أنت هنا

 دراسة مواقع السنة على الشبكة وسبل تطويرها 
 

نبذة عن المشروع: يهدف هذا المشروع الى دراسة مواقع الحديث على الشبكة العنكبوتيه، و ما تقدمه من خدمات تقنية، ومدى كفايتها لحاجة مستخدميها، كماتسعى الدراسة الى وضع تصور بنيوي متكامل لموقع شامل لخدمة الحديث يستخدم تقنيات الويب الدلالية.

الحالة: تحت التنفيذ.

عضوات المشروع:   مها اليحيى - الهام السبكي - منيرة القحطاني - رهام خوجة.


 بناء نموذج معرفي ( اونتولوجي) لسند الحديث 
 

نبذة عن المشروعيهدف هذا المشروع الى تطوير نموذج معرفي حاسوبي (Ontology) لسند الحديث، وذلك بتمثيل العلاقات بين الرجال في السند بطريقة تمكن الباحث  والمتعلم من استنباط العلاقات بين الرجال في السند ورؤيتها بشكل صوري (Visualization). كما أن نمذجة رجال السند بهذاالشكل تتيح توسيم سند الحديث، وبالتالي تيسر الاستنباط الآلي والبحث.

الحالة: تحت التنفيذ.

عضوات المشروع: مها اليحيى - لمى الصم.


 مشروع (تيسير) تخريج الأحاديث باستخدام طريقة الجداول 
 

نبذة عن المشروع: يهدف هذا المشروع الى تطوير نظام حاسوبي يساعد المتعلم والباحث في تخريج الأحاديث عن طريق تكوين جدوال التخريجمما يسهم  في سهولة الوصول الى تخريج للحديث قيد الدراسة. هذا المشروع هو ضمن مشاريع التخرج للطالبات في قسم تقنية المعلومات، كلية علوم الحاسب والمعلومات، جامعة الملك سعود.

الحالة: تحت التنفيذ.

عضوات المشروع:   مها اليحيى - عبير الدهش - حصة الخلف - منيرةالسحيباني - عبير الحصيني - شذى المفيريج.


 تطبيق تحسين تحفيظ القرآن الكريم باستخدام الخرائط الذهنية 
 

نبذة عن المشروع: نقترح في هذه المشروع تطبيق لتحفيظ القرآن الكريم والذي يستخدم التقنيات المرئية للمساعدة في تسهيل الحفظ. هذا المشروع سوف يسلط الضوء على تصميم وتنفيذ التطبيق الذي يهدف إلى مساعدة دارسي القرآن الكريم على حفظه بسهولة. وذلك بالاستفادة من "التفسير الموضوعي" للقرآن، وتقنية الخرائط الذهنية  لربط الآيات مع بعضها البعض ومع مواضيعها ثم عرضها بشكل مرئي ومنظم. باستخدام هذا الطريقة تتشارك جميع الحواس مما يجعل عملية ربط الآيات وتذكرها تتم بشكل أسهل.

الحالة: تحت التنفيذ.

عضوات المشروع:   انتصار المسلم - روان الحسني -  سارة المنصور - منيرة العودة  - وجدان التميمي - ياسمين التجار.