أنت هنا

أسبوع النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - 25 سبتمبر 2017م

ICT

دعما لتنفيذ المبادرة العربية الإقليمية للاتحاد الدولي للاتصالات الخاصة بالنفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأيضا احتفالا باليوم العالمي لليونسكو للانتفاع بالمعلومات (IDUAI) والذي يحتفل به في 28 سبتمبر من كل عام تحت عنوان "ضمان الانتفاع بالاتصالات / تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لذوي الاحتياجات الخاصة"، ستشارك إيوان في أسبوع النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك خلال الفترة من 24 - 28 سبتمبر 2017م.

ويهدف هذا الأسبوع لرفع مستوى الوعي في المنطقة العربية حول أهمية النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة. حيث أن كثيرا من الاتفاقيات الإقليمية والدولية المختلفة مثل "خطة العمل لمجتمع المعلومات" (WSIS)، وإعلان نيودلهى 2014 الذي رعته منظمة اليونسكو، وكذلك أهداف التنمية المستدامة 2030 ، قد أكدت مرارا على أهمية عملية تيسير الوصول للمعلومات كعنصر أساسي لضمان المشاركة الكاملة للمواطنين كافة خاصة من ذوي الإعاقة.
نتيجة لذلك فإن هذا الأسبوع سيكون فرصة ممتازة لتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة وإحراز تقدم لتعزيز النفاذ إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجميع الأفراد في المجتمعات العربية.

وعلى ضوء ما سبق، ستقوم إيوان بتنظيم ورشة علمية بعنوان (النفاذ الرقمي في المواقع السعودية: الواقع والتحديات) وذلك يوم الاثنين 25 سبتمبر 2017م الساعة 12-1 في معمل إيوان (الدور الثاني معمل رقم S29).

وسيكون برنامج الورشة كالتالي:

12:00 -12:20 - نبذة عن النفاذ الرقمي في المواقع السعودية وتحدياتها - تقديم أ.د. هند الخليفة
12:20 -12:40 - عرض تجربة عملية لكيفية تصفح المكفوفين لمواقع الويب - تقديم أ.سميرة العتيبي (كفيفة)
12:40 -12:55 - نقاش مفتوح وعصف ذهني لأبحاث في النفاذ الرقمي