أنت هنا

نبذة عن المشروع:

تشكل الهواتف الجوالة أجهزة مهمة لكبار السن خاصة أنها توفر خصائص ووظائف غنية تجعل منها أداوت لا يمكن الاستغناء عنها في الحياة اليومية. إلا أنه مع التطور الملحوظ لواجهات استخدام الهواتف الجوالة الحديثة نجد أن هناك ثمة حاجة للبحث حول إعادة تصميم هذه الواجهات وتطويرها لتتناسب وطريقة تعامل كبار السن معها وبالتالي يسهل عليهم تشغيلها والاستفادة منها.
في هذا المشروع البحثي، نهدف للقيام بدراسة تعامل كبار السن العرب مع أجهزة الجوال التي تعمل باللمس لاستخلاص أهم المبادئ التوجيهية والتوصيات التي تستهدف احتياجاتهم. كما ستستخدم هذه المبادئ التوجيهية لتطوير نموذج أولي لواجهة استخدام تأخذ متطلبات كبار السن العرب في عين الاعتبار. بعدها سنعمل على تقييم واجهة الاستخدام المطورة على مجموعة من كبار السن العرب لتحديد ما إذا كانت المبادئ التوجيهية مناسبة للجمهور المستهدف.
ونتطلع من خلال هذا المشروع البحثي إلى ملء الفجوة في الأبحاث الموجهة للأشخاص المسنين من العرب، حيث يمثل هذا المجال في العالم العربي حقل ناشئ لم يعطى حقه من البحث من الناحية التقنية. كما نريد أن نتوصل من خلال هذا البحث إلى مجموعة من المبادئ التوجيهية التي ستكون بمثابة قاعدة معلومات لمصممي ومطوري المستقبل لاستخدامها أثناء تصميم واجهات تعمل باللمس لكبار السن العرب.

 

الفريق البحثي:

  • د. هند الخليفة - رئيسة الفريق
  • د.منى الرزقان - نائبة الرئيس
  • أ.منيرة آل محسن - باحثة
  • أ. مناهل آل تويم - باحثة

 

الجهة الداعمة:

الإدارة العامة لمنح البحوث - مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

الأوراق العلمية: