أنت هنا

الترجمة العربية لمقال عن تخصص تقنية المعلومات (IT Discipline) نشر في موقع SIGITE.

ترجمة:

د. هند الخليفة - أستاذ تقنية المعلومات المشارك بجامعة الملك سعود

 

نظرة عامة

يشير مصطلح "تقنية المعلومات" إلى معنيين، المعنى الواسع، والذي غالباً ما يتم استخدامه للإشارة إلى مجال الحوسبة بشكل عام.  والمعنى الأكاديمي، والذي يشير إلى الدرجة الجامعية التي تعد الطالب لتلبية احتياجات تقنية الحاسب للأعمال التجارية، والحكومة، والرعاية الصحية، والمدارس، وغيرها من المنظمات. وفي بعض الدول، يتم استخدام أسماء أخرى لبرامج هذه الدرجة الجامعية.

تقنية المعلومات هو حقل جديد سريع النمو وقد بدأ كرد فعل طبيعي للاحتياجات اليومية للأعمال والمنظمات المختلفة. واليوم، تعتمد المنظمات بجميع فئاتها على تقنية المعلومات، فهم بحاجة إلى النظم المناسبة في مكانها. ويجب أن تعمل هذه الأنظمة بشكل صحيح، وتكون آمنة، ويرفع من مستواها وتستبد عند الحاجة. يحتاج الموظفون في جميع أنحاء المنظمة إلى دعم من موظفي تقنية المعلومات الذين يفهمون أنظمة الحاسب والبرامج الخاصة بهم ويلتزمون بحل المشاكل المتعلقة بها. ويلبي خريجو برامج تقنية المعلومات مثل هذه الاحتياجات.

نشأت برامج البكالوريوس في تقنية المعلومات بسبب أن برامج البكالوريوس في تخصصات الحوسبة الأخرى لم تنتج خريجون قادرون على التعامل مع هذه الاحتياجات الملحة للغاية. لذا وجدت برامج تقنية المعلومات لإنتاج خريجين ممن يجمعون بين المعرفة والتطبيق العملي، والخبرة الكافية لرعاية كل من البنية التحتية لتقنية المعلومات في المؤسسة والأشخاص الذين يستخدمونها.

 

مقارنة مع المجالات الحاسوبية الأخرى

يعتبر تخصص تقنية المعلومات من المجالات الأكاديمية الحديثة نوعا ما، إلا أنها معترفة من قبل منظمة ACM وأيضاً IEEE باعتبارها النظير القوي في قائمة تخصصات الحوسبة مثل علوم الحاسب (CS)، ونظم المعلومات (IS)، وهندسة الحاسب (CE). وتوضح الرسوم البيانية في الأسفل مقارنة بين تخصص تقنية المعلومات (IT) وتخصص علوم الحاسب (CS) ونظم المعلومات (IS).

الفرق بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسب

 

الفرق بين تقنية المعلومات ونظم المعلومات

 

تعريف

تقنية المعلومات هو المجال الحاسوبي الأكثر تطبيقيا بعيداً عن المجال النظري البحث. تحديداً، تركز تقنية المعلومات على تلبية احتياجات المستخدمين ضمن السياق التنظيمي والمجتمعي من خلال أداء العمليات التالية لتقنيات الحوسبة:

  • الاختيار
  • التكوين
  • التطبيق
  • التكامل
  • الإدارة

 

الأهداف العامة لبرنامج تقنية المعلومات

تهدف برامج تقنية المعلومات لتزويد خريجيها بالمهارات والمعارف اللازمة لشغل المناصب المهنية المناسبة في مجال تقنية المعلومات وتمكينهم من تبوء مناصب قيادية أو متابعة الأبحاث أو الدراسات العليا في أي مجال حاسوبي. وفي غضون خمس سنوات من تخرج الطالب يجب أن يكون قادرا على:

  1. شرح وتطبيق تقنية المعلومات وتوظيف المنهجيات المناسبة لمساعدة الفرد أو المنظمة على تحقيق أهدافها وغاياتها.
  2. العمل كمحفز للمستخدم.
  3. إدارة موارد تقنية المعلومات للأفراد أو المنظمات.
  4. توقع الاتجاهات المتغيرة لتقنية المعلومات وتقييمها واقتراح أدوات محتملة للتقنيات الجديدة للفرد أو المنظمة.
  5. الفهم والمساهمة في الأسس العلمية والرياضية والنظرية التي تبنى تقنية المعلومات.
  6. العمل والمساهمة كعضو فاعل في مجتمع تقنية المعلومات.

 

مصادر أخرى

هناك تقريران نشرتهم ACM تساعد على تحديد ما هو تخصص "تقنية المعلومات" مقارنة بالتخصصات الحاسوبية الأخرى ووضع تفاصيل المنهج الدراسي لهذا التخصص:
التقرير الأول

IT 2008: Curriculum Guidelines for Undergraduate Degree Programs in Information Technology. (Nov. 2008). Association for Computing Machinery (ACM) and IEEE Computer Society.

التقرير الثاني

Computing Curricula 2005 Overview Report. (Sep. 2005). Association for Computing Machinery (ACM), Association for Information Systems (AIS), Computer Society (IEEE-CS).